أجريت مناقشة أطروحة طالب الدراسات العليا الدكتوراه / فرع الاحياء المجهرية (خالد لهمود ياسين الگرعاوي) و الموسومة بعنوان (تأثير التخدير والعقاقير المهدئة على المناعة الخلوية والخلطية قبل وبعد اجراء العمليات الجراحية للمرضى) صباح اليوم الخميس 15/11/2018 .

 ناقشت الأطروحة التخدير والذي يعد العامل الرئيسي الذي يؤثر على نتائج ما بعد اجراء الجراحة للمريض. يعتبرالتخدير ، الإجهاد الجراحي والصدمة عوامل لها تاثير على الاستجابة المناعية التي يمكن أن تعزز زيادة أو نقصان وسائط المناعة إما عن طريق التأثير المباشر أو عن طريق تحفيز نظام الغدد الصم العصبية. آلية التعديل المناعي هي عن طريق تغيير التوازن بين الوسائط المؤيدة للالتهابات والمضاد للالتهابات وغيرها من الوسائط.

    الهدف من هذه الدراسة هو تقييم الدور المحتمل للتخدير والجراحة على المناعة الفطرية والخلوية عن طريق قياس مستويات IL-2 و TNF-α و IFN-γ التي هي مؤيدة للالتهابات و IL-10 مضاد للالتهابات من قبل ELISA. تم استخدام قياس التدفق الخلوي لتحديد CD4 و CD8 و CD16 و MCP-1. تم قياس C البروتين التفاعلي وخلايا الدم البيضاء قبل وبعد الجراحة.

اوصت الدراسة بعدم وجود ارتباط معنوي بين ادوية وطرق التخدير بالجهاز المناعي للجسم وان التأثير الحاصل في نقص بعص عناصر مناعة المرضى يعود الى التعرض لصدمة الجراحة وما تبعها من فعاليات واوصت الدراسة بعد البحث بضرورة دراسة اوسع للجهاز المناعي وزيادة عددية لعينة المرضى مع الاخذ بنظر الاعتبار ضرورة اخذ انواع مختلفة من العمليات الجراحية.